منتدى ثانوية العلا الإعدادية

منتدى تعليمي تربوي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهم فتوحات العباسيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouadelgossi97

avatar

عدد المساهمات : 563
تاريخ التسجيل : 21/03/2013
العمر : 17
الموقع : eloula.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: اهم فتوحات العباسيين   السبت مارس 30, 2013 11:48 pm

وقفت الدولة العباسية عند الحدود التي انتهت إليها الدولة الأموية قبل سقوطها, وما جرى في عهد الدولة العباسية إنما كان إخضاعا لأقاليم انتقضت عليها وتم إخضاعها, فكأنما فتحت من جديد, كانتقاض بعض نواح فيما وراء النهر سنة 134هـ وانتقاض طبرستان سنة 142هـ وانتقاض سجستان سنة 152هـ وانتقاض جرجان سنة 167هـ, وقد كانت هذه الانتقاضات ثورات على الحكم العباسي أو تمردا عليه قمعت بشدة وعنف.
وقد استمرت غزوات الصوائف في جبهة الروم واقتصرت على حماية الثغور الإسلامية, الجزرية والشامية, وتتابعت من عام 142هـ حتى عام 191هـ وتوقفت بعد ذلك إلى عام 215, بسبب الحرب الأهلية بين الأمين والمأمون, من أجل الخلافة, وما تبعها من أحداث. ولما استقر الملك للمأمون استأنف حملات الصوائف, وكان آخرها الحملة التي قادها بنفسه سنة 218هـ وتوقف بها عند مدينة طرسوس وفيها توفي تلك السنة.
توقفت حملات الصوائف بعد ذلك, وأصبحت الثغور الإسلامية هدفا لغارات الروم. ففي سنة 243هـ أغار الروم على الثغور الجزرية وبلغوا مدينة (شمشاط) واقتربوا من مدينة (آمد - ديار بكر) كما أغاروا سنة 245هـ على الثغور الشامية من جهة (أنطاكية) ولم تفلح حملات الصوائف التي قادها قائدان شهيران وهما: علي بن يحيى الأرمني وعمر بن عبد الله الأقطع على صد غارات الروم وقتل الاثنان في عراك معهم .
على أننا لا بد أن نشير إلى ثلاث حملات عسكرية ضخمة توجهت إلى بلاد الروم وكانت حملات تأديبية
الأولى: وجهها الخليفة المهدي سنة 165هـ بقيادة ابنه هارون الرشيد وفيها بلغ القسطنطينية فهادنته الملكة (إيرين) وعقدت معه صلحا مع جزية سنوية مجزية.
والثانية: قادها الرشيد بنفسه وهو خليفة سنة 187هـ لنقض الروم الهدنة, فصالحه الإمبراطور (نقفور) الذي خلف الملكة (إيرين) وعقد معه هدنة.
والثالثة: الحملة التي قادها بنفسه الخليفة المعتصم بالله سنة 223هـ انتقاما من الروم الذين أغاروا على الثغور الجزرية ودخلوا مدينة (زبطرة) فنهبوا وسبوا النساء وهدموا المدينة وكانت غارة الروم هذه بطلب من الثائر بابك الخرمي الذي كانت جيوش الخليفة تلاحقه, فلما ضيقت عليه الخناق طلب من الإمبراطور البيزنطي (تيئوفيل) أن يشن الغارات على الثغور الإسلامية ليضطر الخليفة إلى سحب جيوشه عنه. وقد استجاب الإمبراطور لمطلبه وزحف على الثغور الجزرية, ولكن بعد أن كان بابك قد وقع في قبضة جيش الخليفة الذي قاده القائد (الافشين). وقد نفذ المعتصم حملته والتقى مع جيش الإمبراطور في معركة جرت في (عمورية) انتهت بهزيمة الروم وأسر الإمبراطور.
وإذا كان من فتح في هذا العصر من دولة بني العباس, فهو فتح صقلية الذي تولاه الأمراء الأغالبة, أمراء إفريقية. ففي سنة 212هـ جهز الأمير زيادة الأول بن إبراهيم بن الأغلب حملة بحرية بقيادة القاضي أسد بن الفرات وقد أقدم الأمير الأغلبي على فتح الجزيرة بتحريض من قائد بيزنطي يدعى (افيمونوس eupheminus). وسارت الحملة بدلالته واستولت على مدينة (مازرة masara), فكانت فاتحة الفتح, واستمرت بعدها الحملات البحرية وفيها سقطت أهم مدن الجزيرة مثل (قصريانه castragiavanni) و (بلرم palerm).
وقد أدى فتح هذه المدينة إلى فتح سائر الجزيرة فافتتحت (سرقوسة siracus) وطبرمين (taormina), ومنها أغاروا على جزيرة مالطة وافتتحوها أيام محمد بن الأغلب سنة 261هـ, وعبروا مضيق مسينا وغزوا قلورية (كالابريا calabria) وهي المنطقة الواقعة في أقصى الجنوب من شبه جزيرة إيطاليا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم فتوحات العباسيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية العلا الإعدادية :: منتدى العلا التربوي :: الاجتماعيات-
انتقل الى: